قسم التربية الخاصة

أنت هنا

قسم التربية الخاصة

انطلاقاً من مسئوليات الجامعة تجاه المجتمع عامة وما تقدمه لذوي الاحتياجات بصفة خاصة تم افتتاح قسم التربية الخاصة بكلية التربية بوادي الدواسر بعد أن صدرت الموافقة السامية الكريمة عام 1432هـ  على إنشائه والبدء في تقديم برامجه وخططه التربوية ليصبح أحد الأقسام المهمة ضمن المنظومة الجديدة الرائعة لأقسام كلية التربية في هذه الجامعة الطموحة .

وقد بدأت الدراسة بالقسم في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1431/1432 هـ  بمسارين أثنين فقط هما: مسار التربية الفكرية ومسار صعوبات التعلم ، هذا ويسعى القسم إلى التوسع في مساراته وأنشطته لتشمل تقديم خدمات تربوية متميزة ورائدة في مجال العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
البرامج العلمية :
- برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة:
الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج:
- يمنح البرنامج درجة البكالوريوس في التربية الخاصة في أحد التخصصين التاليين:
الإعاقة العقلية –  صعوبات التعلم .
الخصائص العامة لبرنامج البكالوريوس :
- يتميز البرنامج بإعداده للمعلم الأخصائي بالمفهوم الشامل الحديث القادر على إجراء عمليات التشخيص والتقويم والتدريب وإعداد البرامج والتدخل المبكر والدمج والتدريس.
- يتم إعداد الطالب علمياً في مجال التربية الخاصة على مدار ثمان مستويات وهو الأمر الذي يتيح دراية وإعداد كاف للطالب.
- يحتوى البرنامج على أحدث المقررات الدراسية والتي تمثل أخر المستجدات العلمية في مجال التربية الخاصة .
الخطة التطويرية للقسم :
يؤمن قسم التربية الخاصة بأن تطوير وتحسين العملية التعليمية يدفع إلى رفع كفاءة الخدمة ويساهم كذلك في الارتفاع بمستوى الخريج، لذلك يحرص القسم على وضع خطط التطوير للقسم وإدراج خطة إعداد برامج تخصصية مهنية وأكاديمية تؤدي إلى رفع كفاءة المعلمين العاملين في مجال التربية الخاصة، إضافة إلى العديد من الخطط التي أهتم القسم بإدراجها في خطته التطويرية وتتمثل في:
- إعداد برنامج الدبلوم المهني في التربية الخاصة لخدمة المجتمع من العاملين في مجال التربية الخاصة غير المتخصصين وكذلك المعلمين (العاملين في التعليم العام) الراغبين في الالتحاق بالعمل في مجال التربية الخاصة.
- إعداد برنامج الماجستير في التربية الخاصة لخريجي وخريجات القسم من حملة البكالوريوس في التربية الخاصة والمتطلعين لاستكمال الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في التخصص.
- تبادل الخبرات مع الهيئات العلمية والمهنية من داخل وخارج المملكة العربية السعودية والتي تساهم في تبادل المعلومات والخبرات التخصصية ومواكبة أحدث المستجدات على الساحة العلمية.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الحضور والمشاركة في الندوات والمؤتمرات التي تعقدها الجامعات داخل المملكة وخارجها.
- عقد الدورات التدريبية في مختلف المسارات التخصصية في القسم والتي تساهم في رفع كفاءة العاملين في مجال التربية الخاصة وتوعية المجتمع بضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.
- تطوير الخطة الدراسية الحالية لبرنامج البكالوريوس بما يحقق الارتقاء العلمي والعملي لخريجي القسم، وبما يمكنهم من تلبية احتياجات المجتمع من المعلمين المتخصصين في مجال التربية الخاصة بمختلف مساراتها.
- التوسع في فتح المسارات التخصصية بالقسم من مسارين (الإعاقة العقلية – صعوبات التعلم) إلى الوصول إلى فتح جميع المسارات الخمسة التخصصية بالقسم والتي تشمل: ( الإعاقة العقلية – الإعاقة السمعية - الإعاقة البصرية – صعوبات التعلم – التفوق العقلي والابتكار).
- السعي إلى تطبيق برنامج للإرشاد الأكاديمي لطلاب القسم يعمل على رفع كفاءة الطلاب العلمية وزيادة معدلاتهم الدراسية وتقليل معدلات الرسوب والتعثر الدراسي.
- إعداد المعارض والملتقيات التي تقيم جسور التواصل بين الجامعة وبين المجتمع المتمثل في المؤسسات التعليمية والمراكز والجمعيات الأهلية.
- تقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة مما يساهم ويعزز دور الجامعة في خدمة المجتمع.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/ar/department/1-97