بحوث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

الأحتراق النفسي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بكليات محافظة وادي الدواسر وعلاقته بمستوى التمكين النفسي وعدد من المتغيرات الديموغرافية ولاء أحمد عبد الرحمن

تكمن أهمية الدراسة الحالية في كون الاحتراق النفسي أحد العوامل المعيقة لعمل الأستاذ الجامعي والتي تودي به إلى عدم التوافق المهني وتسعى الدراسة إلى معرفة مدى شيوع الاحتراق النفسي بين أساتذة الجامعة والعوامل المرتبطة به وبالتالي قد تساعد المختصين في التصدي لهذه الظاهرة النفسية السلبية عن طريق الحد من أسبابها والعوامل المرتبطة بها.

وقد تمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بكليات محافظة وادي الدواسر بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز وعلاقته بكل من مستوى التمكين النفسي وعدد من المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (السن – الخبرة – التخصص – الدرجة الوظيفية – العبء التدريسي – الجنس – الجنسية – الحالة الاجتماعية) . 

...
صورة الجسم وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من طالبات الجامعة المتزوجات وغير المتزوجات ولاء أحمد عبد الرحمن

تؤثر صورة الجسم على تفاعلات واتجاهات الفرد في الحياة.وتسهم في تكوين خبراته واتجاهاته من خلال ما يتعرض له من أحداث ومواقف

مجلة العلوم التربوية والنفسية ، فلسطين ، العدد الثالث عشر ، المجلد الثالث ، يونيو 2019

...
Coping Strategies, Avoidance Strategies as Predictors of Appearance and Body Image in a Sample of Adolescents.(2018) عبدالله محمد عبدالظاهر

يصحب الانتقال إلى مرحلة المراهقة خبرات سريعة ، غير متوقعة وجديدة فى المجالات الاجتماعية والمعرفية والجسدية والعاطفية والنفسية . وأصبحت قضية صورة الجسم Body Image والتصورات حول السمنة Fatness والنحافة ٍSlenderss قضية مركزية الثقافة والقيم الغربية (Dhurup&Nolan,2014). (*). وتُعد صورة الجسم Body image  بناء متعدد الجوانب Multidimensional Costruct  يعكس الجوانب المعرفية والسلوكية والوجدانية للمظهر البدنى Physical appearance   (Cash,2011)، ويتضمن البناء جانبين هما : التقويم Evaluation والاستثمار Investment (Cash&Melnyk,2004). ، ويُشير تقويم صورة الجسم Body Image Evaluation إلى تقويم الفرد لأفكاره ومعتقداته بشأن مظهره البدنى ( مثل درجة الرضا Satisfaction أو عدم الرضا dissatisfaction عن أجسادهم ) ، ويُشير استثمار صورة الجسم إلى الأهمية المعرفية والسلوكية التى يضعها الفرد لمظهره ودافعيته لإدارته وتحسينه(Serafino&Mancuso,2016).

وأوضحت البحوث والدراسات أن الإناث أكثر اهتماماً بصورة أجسادهن مقارنة بالذكور خاصة بين طالبات الجامعة(Murray et.al,2001). ، كما أظهرت الدراسات أن الإناث يُظهرن مستويات عالية من عدم الرضا عن صورة أجسامهن مقارنة بالذكور(Kostanski&Gullone,1998). ، كما يرى (Hampel&Petermann,2006) أن الإناث يُظهرن مستويات عالية من الضغط النفسى بشأن صورة أجسامهن، ويُضيف (Rudolph,2002) أن طالبات الجامعة غالباً ما يلتمسن صورة جسد أنثوياً مثالياً يتعلق بكونه رشيقاً أو نحيفاً.

وعلى النقيض مما سبق، يرى (Lopez,2014) أن الطلاب يستخدمون استراتيجيات مسايرة صورة الجسم Body Image Coping Strategies بطريقة إيجابية لكى يتعاملوا مع التهديد أو التحدى الذى يواجهونه فيما يتعلق بصورة الجسم لديهم ، ويضيف(Nolan&Surujlal,2012) أن الطلاب فى نفس الجامعة لديهم تصور جيد عن صورة أجسامهم ، ويشعرون بالثقة عن جاذبيتهم البدنية، وكانوا راضين عن معظم أجزاء ومناطق أجسامهم ويقدرون اللياقة. ويذكر(Jackson et.al,2013) أنه فى بلدان أخرى...

Some cognitive and meta - cognitive variables that predict intellectual extremism in a sample of students of Prince Sattam bin Abdul Aziz University.(2018) عبدالله محمد عبدالظاهر

يُعتبر الشباب هم مُستقبل الأمة وحاضرها القوى وخط دفاعها الأول ، والأكثر استهدافاً للهجمات الفكرية التى تمس خصائص نموهم كافة وعلى رأسها الفكرية ، ويحيط بالشباب العربى عالم يموج بتغيرات كثيرة يصعب إدراكها أو مسايرتها. وفى السنوات الأخيرة الماضية وبعد الطفرة والتقدم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بات الشباب في مواجهة مباشرة مع تلك التغيرات بكل أثارها ، حتى أصبحت ظاهرة التطرف وخاصة التطرف الفكرى من أكثر المشكلات المنتشرة بين الشباب .

          ومنذ الثورة المعرفية في أوائل  عام 1950 تمت مناقشة المعرفة Cognitions  كمكون رئيس فى فهم وعلاج الاضطرابات النفسية، وعلى الرغم من وجود أدبيات واسعة أُجريت حول الارتباط بين المعرفة المتصلة بالعلاج مثل المعتقدات اللاعقلانية Irrational beliefs والضغوط النفسية Psychological distress على مدى الستين سنة الماضية ، إلا أن هناك القليل من المعرفة التحليلية حول طبيعة هذه العلاقة((Visla,2015.، وتمشياً مع هذا ، فقد ثبت أن المعتقدات اللاعقلانية ترتبط بمؤشرات مختلفة من سوء التوافق النفسى. (Matthias,et al,2010).، وقد افترضت بعض الدراسات أن الاكتئاب قد يصنع بعض التأثير السريع للاتجاه نحو التطرف الفكرى  (Bhui,Everitt&Jones,2014).، وترى دراسة Vanhiel&Mervielde (2003) أن التعقيد المعرفى Cognitive Complexity اعتبر سمة فردية ترافق تمسك الفرد بأيديولوجية محددة.

وقد لاحظ الباحثان كثيراً من التضارب بين تفسيرات بعض النظريات للتطرف ، حيث ترى النظرية التعددية القيمية ، أن مؤيدى الأيديولوجيات المتطرفة يُظهرون مستويات منخفضة من التعقيد المعرفى. وفى المقابل تنص نظرية السياق على أن المتطرفين يفكرون بطريقة أكثر تعقيداً وجدلاً بشأن السياسة. ووفقاً لنظرية السياق ، فقد تم التوصل إلى ارتباطات إيجابية كبيرة بين التعقيد المعرفى والأيديولوجيات المتطرفة لدى جميع العينات. Vanhiel&Mervielde,2003)). وفى ضوء...

إعداد البرامج التدريبية الخاصة بمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالأكاديمية المهنية للمعلم وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية لعام 2013م ، حيث تم إعداد البرامج التالية: 1. التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في الكيمياء لمعلمي المرحلة سحر محمد يوسف عزالدين

إعداد البرامج التدريبية الخاصة بمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالأكاديمية المهنية للمعلم وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية لعام 2013م ، حيث تم إعداد البرامج التالية: 1. التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في الكيمياء لمعلمي المرحلة الثانوية. 2. التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في الكيمياء لمعلمي المرحلة الثانوية بالمدارس التجريبية (In English). 3. الأمان المعملي في مختبرات الكيمياء .برامج تدريبية معتمدة بالأكاديمية المهنية للمعلم ووزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.عام (2013)

...
دراسة تحليلية لبحوث التربية العلمية واقتراح موجهات للتميز، مؤتمر التربية العلمية السادس عشر، التربية العلمية: موجهات للتميز، 2014.مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية – مصر. المجلد(18) العدد(1) سحر محمد يوسف عزالدين

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلي تحليل توجهات بحوث مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية ومؤتمراتها في ضوء مجالات التميز، وتم ذلك من خلال تحديد مجالات تحقيق التميز في بحوث التربية العلمية، وتحديد المتطلبات البحثية اللازمة لتحقق تلك المجالات، وقد تم التوصل لستة مجالات بحثية للتميز في التربية العلمية والتي تضم (30) متطلب بحثي، كما تم تحليل توجهات البحوث في ضوء مجالات التميز الستة ومتطلباتها البحثية، وتوصلت الدراسة إلي تحقق مجالات التميز ومتطلباتها البحثية في تلك البحوث بنسب متفاوتة  كما تحقق بعضها بنسبة ضئيلة جدا، وتبع ذلك تقديم تصور مقترح كإطار استرشادي مرن لخريطة بحثية للتربية العلمية لتحقيق التميز.

...
معوقات تطبيق التربية الميدانية من وجهة نظر الطلاب والطالبات بكلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز . مجلة رسالة الخليج العربي- الصادرة عن مجلس التعاون الخليجي- المملكة العربية السعودية. العدد(150) لعام (2018) سحر محمد يوسف عزالدين

مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطبيق التربية الميدانية من وجهة نظر الطلاب والطالبات بكلية التربية جامعة الأميرسطام بن عبد العزيز بمحافظة وادي الدواسر، واستخدمت المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(50) طالباً و(81) طالبة بالمستوى الثامن بكل من قسمي الدراسات الاسلامية والتربية الخاصة، واستخدمت الدراسة استبانة تضمنت أربعة محاور وهي: معوقات الإعداد والتدريب، والمعوقات التدريسية، والمعوقات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بالمدرسة، والمعوقات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بالكلية، وتوصلت إلى أن طلاب وطالبات التربية الميدانية يواجهون عدة معوقات، وقد جاءت بالترتيب التالي: معوقات الإعداد والتدريب ثم المعوقات الإدارية والتنظيمية بالمدرسة، ويلي ذلك المعوقات الإدارية والتنظيمية بالكلية، أما المعوقات التدريسية فجاءت في المرتبة الأخيرة، كما توصلت الدراسة لعدد من المعوقات الأخرى التي أوردتها عينة الدراسة في السؤال المفتوح والمُتضمن في نهاية الاستبانة، واستخدمت الدراسة تحليل التباين لمتغيرات تابعة متعددة MANOVA) ) وأشارت النتائج لوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( (aتعزي إلى النوع ( طالب، وطالبة) بالنسبة لمعوقات الإعداد والتدريب بينما لا يوجد أثر للنوع على باقي المعوقات الأخرى، وأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( (aبين نوع التخصص( دراسات إسلامية، وتربية خاصة) ومعوقات الإعداد والتدريب والمعوقات التدريسية، والمعوقات الإدارية والتنظيمية بالكلية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع التخصص والمعوقات الإدارية بالمدرسة، ، وتم تقديم عدد من التوصيات لتحسين وتطوير التربية الميدانية.

...
أثر استخدام المنظمات الرسومية في التحصيل، وخفض العبء المعرفي المصاحب لحل المشكلات الخوارزمية في الكيمياء، وأساليب التعلم المفضلة لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية..المجلة الدولية بالإمارات - المجلد(41) العدد(2). عام (2017) سحر محمد يوسف عزالدين

مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلي بحث فاعلية استخدام المنظمات الرسومية في تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفي المصاحب لحل المشكلات الخوارزمية في الكيمياء التحليلية وأساليب التعلم المفضلة لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية وشملت (23) طالبة ومجموعة ضابطة وشملت (22) طالبة بالصف الأول الثانوي، وطبقت الدراسة اختبار تحصيلي في الكيمياء التحليلية للصف الأول الثانوي، ومقياس ناسا تي إل إكس لقياس العبء المعرفي ( NASA-TLX) ، واختبار حل المشكلات في الكيمياء التحليلية، وقائمة أساليب التعلم المعدلة لكولب ومكارثي، وقد تم استخدام سبعة أنواع من المنظمات الرسومية ( خريطة السؤال الكبير، وخريطة السمات، وخريطة تعرف المفهوم، والشكل الهرمي، وخريطة التداخل الدائرية، وخريطة التحليل، وخريطة التدفق)، وتوصلت الدراسة إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( α =0.05 ) بين طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي في الكيمياء التحليلية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( α = 0.05 ) بين طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس العبء المعرفي أثناء حل المشكلات الخوارزمية في الكيمياء التحليلية، ووجود فروق دالة إحصائياً في العبء المعرفي المصاحب لحل المشكلات الخوارزمية في الكيمياء التحليلية بين كل من أسلوب التعلم التقاربي وأسلوب التعلم التكيفي لصالح أسلوب التعلم التكيفي، وبين التباعدي والاستيعابي لصالح أسلوب التعلم الاستيعابي، وكذلك أسلوب التعلم التكيفي والتباعدي لصالح أسلوب التعلم التباعدي، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين العبء المعرفي وأسلوب التعلم التقاربي، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية.

...
أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم “NGSS” لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفكير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية.مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية – مصر- المجلد (21) العدد(10) اكتوبر. عام (2018) سحر محمد يوسف عزالدين

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام التعلم بالفصول المعكوسة لتنمية التواصل العلمي وبقاء أثر التعلم وقبول التكنولوجيا في تعلم العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالسعودية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وشمل ذلك (26) طالبة بالمجموعة التجريبية، و(23) طالبة بالمجموعة الضابطة بالصف الثالث المتوسط، وقد قدمت الدراسة قائمة بمستويات التواصل العلمي الكتابي المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة، ونموذج إجرائي للتعلم بالفصول المعكوسة، وطبقت الدراسة اختبار التواصل العلمي، واختبار تحصيلي مؤجل، ومقياس قبول التكنولوجيا في تعلم العلوم، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار التواصل العلمي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس قبول التكنولوجيا في تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.

...
استخدام التعلم بالفصول المعكوسة لتنمية التواصل العلمي وبقاء أثر التعلم وقبول التكنولوجيا في تعلم العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالسعودية.مجلة العلوم التربوية- كلية الدراسات التربوية- جامعة القاهرة- ابريل 2018 سحر محمد يوسف عزالدين

مستخلص الدراسة:هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام التعلم بالفصول المعكوسة لتنمية التواصل العلمي وبقاء أثر التعلم وقبول التكنولوجيا في تعلم العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالسعودية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وشمل ذلك (26) طالبة بالمجموعة التجريبية، و(23) طالبة بالمجموعة الضابطة بالصف الثالث المتوسط، وقد قدمت الدراسة قائمة بمستويات التواصل العلمي الكتابي المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة، ونموذج إجرائي للتعلم بالفصول المعكوسة، وطبقت الدراسة اختبار التواصل العلمي، واختبار تحصيلي مؤجل، ومقياس قبول التكنولوجيا في تعلم العلوم، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار التواصل العلمي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس قبول التكنولوجيا في تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.

...
QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/ar/sources/research