Faculty Members researchs

أنت هنا

المنهج الوسيط بين منهجي الإفراط والتفريط سعد محمد التميمي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، هدانا لطريقه القويم، وصراطه المستقيم؛ حيث أرسلنا إلينا خير رسله، وأنزل علينا أفضل كتبه، وشرع لنا أحسن شرائعه، وأكمل لنا الدِّين، وأتمَّ علينا النِّعمة، ورضي لنا الإسلام ديناً،

والصلاة والسلام على الهادي البشير، والسِّراج المنير، تركنا على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، ترك فينا ما إن تمسكنا به لن نضل بعده أبداً، كما أخبر بذلك المصطفى r: "تركتُ فيكم ما إن تمسكتم به بعدي لن تضلوا أبداً: كتاب الله، وسنَّتي"، صلى الله عليه، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته الغُر الميامين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدِّين، أما بعد:

إنَّ من الأمراض التي أصيبت بها الأمة الإسلامية، قديماً وحديثاً، داءُ الانحراف والميل عن النهج القويم، والصراط المستقيم، منهج الوسطية والاعتدال، إلى مناهج ضالة مُضلَّة مُفْرِطة أو مُفَرِّطة، يقوم الأول منهما على التَّشبث بالشبهات، والثاني على الانغماس في الشهوات، وهما مرضان ذكرهما الله U في كتابه، وكلاهما شرٌ وبلاءٌ على الإسلام والمسلمين، تجرعت الأمة ويلاتهما، على مرِّ التأريخ...

ومما يزيد الأمر إشكالاً، أن أصحاب هذه المناهج الباطلة، يظنُّون أنهم على صواب، وأنهم رواد الوسطية والاعتدال، وما علموا أنهم بعيدين كل البعد عنها، والذي جعلهم يظنُّون هذا الظن هو نظرتهم للوسطية حسب موقعهم منها، فأصحاب الغلو والتطرُّف، حينما تأتي قضية مثل عقد اتفاقية بين دولة مسلمة ودولة كافرة، ينظرون إليها أنها موالاة ومحبة تُخْرج من الدِّين. وأصحاب الانحلال والتساهل ينظرون إلى قضية مثل ولاية الرجل على المرأة وقوامته عليها، تشدد وظلم للمرأة وهضم لحقها، ونتيجة لهذه النظرة لأنفسهم ومنهجهم، استمروا في غيهم وباطلهم، بل ودعوا إليه.

فكان من الواجب علينا...

فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة على مفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات قسم التربية الخاصة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ولاء أحمد عبد الرحمن

هدف الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة على مفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات قسم التربية الخاصة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة لقياس مفهوم الذات الأكاديمي ، واختباراً تحصيلاً في مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة ، تم تطبيقهما في القياسين القبلي والبعدي على عينة الدراسة المكونة من (30) طالبة ، وقد أظهرت نتائج القياس البعدي فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي وزيادة التحصيل الدراسي في مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 

...
التسويق الشبكي من منظور إسلامي عادل عبد الفضيل عيد

القسم الأول

قرارات وفتاوى المحرمين للتسويق الشبكي

القسم الأول

قرارات وفتاوى المحرمين للتسويق الشبكي

...
الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالخوف من الفشل لدى عينة من طالبات الجامعة ولاء أحمد عبد الرحمن

هدفت الدراسة إلي الكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والخوف من الفشل لدى طالبات الجامعة، حيث قامت الباحثة بتطبيق مقياس الأفكار العقلانية اللاعقلانية إعداد الريحاني (1985)، ومقياس الخوف من الفشل إعداد معوض ومحمد (2005)، على عينة مكونة من (445) طالبة من طالبات كلية التربية بمحافظة وادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. وقد جاءت النتائج لتوضح انخفاض مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى عينة الدراسة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين الأفكار اللاعقلانية والخوف من الفشل، ووجود علاقة ارتباطية عكسية بين الخوف من الفشل والتحصيل الدراسي. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق بين عينة الدراسة في كل من الأفكار اللاعقلانية والخوف من الفشل تعزى إلي متغير التخصص الأكاديمي. في حين لم تظهر النتائج وجود أثر لمتغير المستوى الدراسي على الخوف من الفشل لدى عينة الدراسة.

...
ضوابط ومعايير الاستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية عادل عبد الفضيل عيد

هذا البحث يتناول بالدراسة الضوابط والمعايير الشرعية للاستثمار بطريق مباشر والذي يحكمه عقد المضاربة، أو أسلوب الاستثمار غير المباشر، والذي تحكمه عقود مختلفة منها عقد الشركة وعقد المرابحة وعقد السلم، وغير ذلك من عقود الاسترباح الشرعية مع وتطبيق ذلك في معاملات المصارف الإسلامية، بشكل يحدد جوانب الموضوع من الناحية الشرعية والعملية في ضوء التطبيق المعاصر، وذلك بهدف تجلية هذه القضية، وجمع شتات مسائلها؛ للحاجة الشديدة لبيان ذلك.

...
قرارات المجامع الفقهية في الفضايا الأسرية: دراسة مقارنة عادل عبد الفضيل عيد

البحث مقبول للنشر بمجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر (مصر)

في العدد (60) من المجلة سبتمبر - ديسمبر 2016م

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد

فتختص الشريعة الإسلامية بقدرتها على تنظيم حياة الإنسان، واستيعاب الحوادث المتجددة([1])، وذلك بما تمتاز به من شمول وتمام، وكمال ودوام، قال الله عز وجل: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي}([2]).

ولقد جعل الله الأحكام التي هي أساس الدين، سواء ما يتصل منها بالعقيدة، أو العبادة، أو الأخلاق، في نصوص شرعية محكمة، لا تحتمل التأويل، ولا تثير الاختلاف؛ لأن هذه الأمور ثابتة لا تتغير على مر العصور.

أما المسائل القابلة للتطور كالمعاملات، والقضايا المستحدثة، فقد جاءت النصوص الشرعية بقواعد عامة (الخطوط الرئيسة)، وتركت التفصيلات لاجتهادات الفقهاء والعلماء، واختلاف الأفهام والأنظار.

ومن ثم فالاجتهاد في الإسلام له مكانة عالية، ومنزلة رفيعة؛ لأنه يحل المشكلات المعاصرة، ويواكب التقدم العلمي، فيقدم الحكم الشرعي لكل ما يستجد من قضايا، وما يظهر من نوازل الحياة.

والأمة تحتاج إلى الاجتهاد - في صورتيه الفردي والجماعي- في هذا العصر أكثر من غيره، لكثرة المستجدات في عالم الناس اليوم، وما تحدثه الثورة الصناعية والعلمية فيه.

ولكن ربما تضعف الثقة بالاجتهادات الفردية نوعا ما؛ لأن بعض العلماء لم يتصور المسألة تصورا صحيحا، فجاء حكمه مخالفا للحقيقة والواقع؛ لأن "الحكم على الشيء فرع عن تصوره"([3]).


([1]) استيعاب الشريعة الإسلامية لمختلف المجالات، ومعالجاتها فقهيًا، تؤكد عظمة الإسلام،...

التأمين التعاوني والمخاطر عادل عبد الفضيل عيد

يعتبر موضوع التأمين من الموضوعات المهمة في مجال الدراسات المالية في الوقت الراهن، وترجع تلك الأهمية إلى التطورات الاقتصادية والمالية التي شهدتها معظم دول العالم، وكان من أهم تلك التطورات تعرض الاقتصاد العالمي لعدة أزمات مالية ومصرفية بين الحين والآخر.

...
The Practical Training Problems Faced Special Education Department's Student Teachers ولاء أحمد عبد الرحمن

The study aimed to evaluate the practical training course as viewed by (55) female student teachersspecialization inlearning difficulties and intellectual education in special education department at WadiAldawasirgovernorate, Prince Sattam bin Abdulaziz University, through the identification of the most important problems facing the student teachers in the practical training schools, and the level of their satisfaction about the training program. The results showed that the problem of non-availability or activation of sources room ranked as first for a whole sample, while the problem of frequent absences of students with mental retardation ranked as first for the study sample of intellectual education.The results also showed that there was a statistically significant difference in the level of student's satisfactionwith the practicaltrainingcoursedue to specializationin favor of the study sample of learning difficulties

...
تصور مقترح لتطوير كلية التربية بوادى الدواسر فى ضوء أراء الجهات المستفيدة من خدماتها( تحت النشر ) عبدالله محمد عبدالظاهر

عادة ما يتم تقييم أداء أى مؤسسة من خلال وجهات نظر متلقى خدماتها . وكلية التربية من المؤسسات العريقة والقلب النابض للمجتمع ،  حيث فيها يتم إعداد المعلمين وتأهيلهم تربوياً وأكاديميا لتربية النشء فى كل  مراحل النمو ( طفولة ومراهقة ) عاديين وذوى احتياجات خاصة ، كما يساهم خريجو كلية التربية فى خدمة المجتمع المحيط من حيث المشاركة فى مشاريع تنموية تعكس المسئولية الاجتماعية كمشاريع تعليم الكبار ، والمشاركة فى التخطيط والتنفيذ لمشاريع تنفذها مديريات التربية والتعليم، لذا لا يمكن تصور تطوير خدمات كلية التربية دون الرجوع إلى الجهات المستفيدة كالطالب المعلم ، والمعلمين فى الميدان ، ومديرى المدارس والموجهين ، والمرشدين التربويين ، والقيادات فى مديرية التربية والتعليم ، ومؤسسات المجتمع المدنى المعنية بتطوير التعليم وتجويده .

...
تقـويــم برنامج التدريب الميداني من وجهة نظر الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ولاء أحمد عبد الرحمن

هدفت الدراسة إلي تقويم برنامج التدريب الميداني بقسم التربية الخاصة بمحافظة وادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظر الطالبات المعلمات ، وذلك من خلال التعرف على دور كل من الكلية ، والمشرفة الأكاديمية ، ومديرة المدرسة المتعاونة ، والمعلمة المتعاونة ، بالإضافة إلي التعرف على أهم المشكلات التي تواجه الطالبات المعلمات في التدريب الميداني.

...
QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/ar/sources/research