بحوث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

IRRATIONAL BELIEFS AND THOUGHT CONTROL STRATEGIES AS PREDICTORS OF PSYCHOLOGICAL STRESS IN A SAMPLE OF KINDERGARTEN SECTION STUDENTS AT PRINCE SATTAM UNIVERSITY Psychological disorders https://doi.org/10.18510/hssr.2020.8440 عبدالله محمد عبدالظاهر

Purpose of the study: This study aimed to investigate the possibility of predicting psychological stress through both irrational beliefs and thought control strategies.

Methodology: This study relied on a predictive-qualitative approach, under which the following psychometric measures were applied administered to a sample of 200 university students selected by the stratified random method: (1) Perceived stress scale (PSS),(2) Metacognitive beliefs Questionnaire (MCQ), and (3) thought control strategies scale(TCQ) on a sample of (200) university students, chosen by the stratified random method, and the researchers used a number of statistical methods such as correlation coefficient, multiple regression analysis, and path analysis.

Main Findings: The results of the study revealed the possibility of predicting perceived Stress through the following Metacognitive beliefs, and also revealed the possibility of predicting perceived Stresses through the following thought control strategies.

Applications of this study: Results concluded from the study may be beneficial to centers and units of psychological and academic counseling at universities, especially in terms of providing effective, preventive, and curative counseling services that focus on the real causes behind the spread of psychological stress.

Novelty/Originality of this study: The study presented a structural model that identifies the pathways that characterize the relationship between perceived stress and the strategies of controlling thought and metacognitive beliefs.

Link to download: https://giapjournals.com/hssr/article/view/2822

Khalifa, T, M., & Alkholy, A, M. (2020). Irrational beliefs and thought control strategies as predictors of psychological stress in a sample of kindergarten Section Students at Prince Sattam...
التدفق النفسي كمنبئ بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة من طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ولاء أحمد عبد الرحمن

تُعد المرحلة الجامعية من المراحل الهامة في الحياة، حيث يزداد الشعور بالمسئولية والاستقلالية والسعي للنجاح، إلا أنه تزداد فيها المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية مما يؤثر سلباً على توافق الطالبة وتفاعلها مع بيئتها الجامعية. وتلقي الدراسة الحالية الضوء على بعض أسباب التوافق مع الحياة الجامعية لدى طالبات الجامعة. 

وقد تمثلت أهداف الدراسة الحالية في تقصي العلاقة بين التدفق النفسي والتوافق مع الحياة الجامعية، ومعرفة مدى تأثُر متغيرات الدراسة بكل من التخصص الأكاديمي، المستوى الدراسي، والمعدل التراكمي، وإمكانية التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية من خلال التدفق النفسي، لدى عينة مكونة من 182 طالبة من طالبات كلية التربية بمحافظة وادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018/2019م، باستخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية المنسجمة مع طبيعة الدراسة وأهدافها.

http://ressjournal.com/DergiPdfDetay.aspx?ID=2718

...
https://www.researchgate.net/publication/331586310_Some_cognitive_and_meta_-_cognitive_variables_that_predict_intellectual_extremism_in_a_sample_of_students_of_Prince_Sattam_bin_Abdul_Aziz_University/stats عبدالله محمد عبدالظاهر

ResearchGate

...
EFFECT OF CO-Q10 WITH PEANUT ON IMMUNE SUPPORT FOR ALBINO RATS INFLICTED WITH DIABETIC DISEASES em.afifi

CoQ10 administration effectively increases the highest antioxidant power of the liver by protecting endogenous CoQ9, mitochondrial function and particularly succinate oxidase activity and by limiting lipid peroxidation. This work aims to the investigation of the hypoglycemic influence of peanut, investigate the possible immunity support of some diseases such as diabetic feeding of control ( ) rats on diets containing Co-Q10 or Co-Q10 plus any botanical additives, known to support the immune system. In this experiment, 16 rats were split into 4 groups (4 rats per one), all groups were fed for 28 days on experimental diet as follows:

Group (1): This group fed on standard diet only as a control negative (healthy rats).

Group (2): This group fed on standard diet only as a control positive (rats with diabetes). Group (3): This group fed on standard containing 10% peanut 10mg CoQ10 (formula A). Group (4):  This group fed on standard containing 10% CoQ10 (formula B). In all experimental groups, blood samples were collected for estimating BMG %, FER, CHOL. T.G, HDL, LDL and VLDL, ALP, CREAT and URIC. And the end analytical methods and Statistical analysis. The results are summarized as CoQ10 produced a significant decrease in elevated levels of glucose, cholesterol, triglycerides, very-low- density lipoprotein, and increased high- density lipoprotein cholesterol levels and reduce high pressure blood.

...
الأحتراق النفسي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بكليات محافظة وادي الدواسر وعلاقته بمستوى التمكين النفسي وعدد من المتغيرات الديموغرافية ولاء أحمد عبد الرحمن

تكمن أهمية الدراسة الحالية في كون الاحتراق النفسي أحد العوامل المعيقة لعمل الأستاذ الجامعي والتي تودي به إلى عدم التوافق المهني وتسعى الدراسة إلى معرفة مدى شيوع الاحتراق النفسي بين أساتذة الجامعة والعوامل المرتبطة به وبالتالي قد تساعد المختصين في التصدي لهذه الظاهرة النفسية السلبية عن طريق الحد من أسبابها والعوامل المرتبطة بها.

وقد تمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بكليات محافظة وادي الدواسر بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز وعلاقته بكل من مستوى التمكين النفسي وعدد من المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (السن – الخبرة – التخصص – الدرجة الوظيفية – العبء التدريسي – الجنس – الجنسية – الحالة الاجتماعية) . 

...
صورة الجسم وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من طالبات الجامعة المتزوجات وغير المتزوجات ولاء أحمد عبد الرحمن

تؤثر صورة الجسم على تفاعلات واتجاهات الفرد في الحياة.وتسهم في تكوين خبراته واتجاهاته من خلال ما يتعرض له من أحداث ومواقف

مجلة العلوم التربوية والنفسية ، فلسطين ، العدد الثالث عشر ، المجلد الثالث ، يونيو 2019

...
Coping Strategies, Avoidance Strategies as Predictors of Appearance and Body Image in a Sample of Adolescents.(2018) عبدالله محمد عبدالظاهر

يصحب الانتقال إلى مرحلة المراهقة خبرات سريعة ، غير متوقعة وجديدة فى المجالات الاجتماعية والمعرفية والجسدية والعاطفية والنفسية . وأصبحت قضية صورة الجسم Body Image والتصورات حول السمنة Fatness والنحافة ٍSlenderss قضية مركزية الثقافة والقيم الغربية (Dhurup&Nolan,2014). (*). وتُعد صورة الجسم Body image  بناء متعدد الجوانب Multidimensional Costruct  يعكس الجوانب المعرفية والسلوكية والوجدانية للمظهر البدنى Physical appearance   (Cash,2011)، ويتضمن البناء جانبين هما : التقويم Evaluation والاستثمار Investment (Cash&Melnyk,2004). ، ويُشير تقويم صورة الجسم Body Image Evaluation إلى تقويم الفرد لأفكاره ومعتقداته بشأن مظهره البدنى ( مثل درجة الرضا Satisfaction أو عدم الرضا dissatisfaction عن أجسادهم ) ، ويُشير استثمار صورة الجسم إلى الأهمية المعرفية والسلوكية التى يضعها الفرد لمظهره ودافعيته لإدارته وتحسينه(Serafino&Mancuso,2016).

وأوضحت البحوث والدراسات أن الإناث أكثر اهتماماً بصورة أجسادهن مقارنة بالذكور خاصة بين طالبات الجامعة(Murray et.al,2001). ، كما أظهرت الدراسات أن الإناث يُظهرن مستويات عالية من عدم الرضا عن صورة أجسامهن مقارنة بالذكور(Kostanski&Gullone,1998). ، كما يرى (Hampel&Petermann,2006) أن الإناث يُظهرن مستويات عالية من الضغط النفسى بشأن صورة أجسامهن، ويُضيف (Rudolph,2002) أن طالبات الجامعة غالباً ما يلتمسن صورة جسد أنثوياً مثالياً يتعلق بكونه رشيقاً أو نحيفاً.

وعلى النقيض مما سبق، يرى (Lopez,2014) أن الطلاب يستخدمون استراتيجيات مسايرة صورة الجسم Body Image Coping Strategies بطريقة إيجابية لكى يتعاملوا مع التهديد أو التحدى الذى يواجهونه فيما يتعلق بصورة الجسم لديهم ، ويضيف(Nolan&Surujlal,2012) أن الطلاب فى نفس الجامعة لديهم تصور جيد عن صورة أجسامهم ، ويشعرون بالثقة عن جاذبيتهم البدنية، وكانوا راضين عن معظم أجزاء ومناطق أجسامهم ويقدرون اللياقة. ويذكر(Jackson et.al,2013) أنه فى بلدان أخرى...

Some cognitive and meta - cognitive variables that predict intellectual extremism in a sample of students of Prince Sattam bin Abdul Aziz University.(2018) عبدالله محمد عبدالظاهر

يُعتبر الشباب هم مُستقبل الأمة وحاضرها القوى وخط دفاعها الأول ، والأكثر استهدافاً للهجمات الفكرية التى تمس خصائص نموهم كافة وعلى رأسها الفكرية ، ويحيط بالشباب العربى عالم يموج بتغيرات كثيرة يصعب إدراكها أو مسايرتها. وفى السنوات الأخيرة الماضية وبعد الطفرة والتقدم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بات الشباب في مواجهة مباشرة مع تلك التغيرات بكل أثارها ، حتى أصبحت ظاهرة التطرف وخاصة التطرف الفكرى من أكثر المشكلات المنتشرة بين الشباب .

          ومنذ الثورة المعرفية في أوائل  عام 1950 تمت مناقشة المعرفة Cognitions  كمكون رئيس فى فهم وعلاج الاضطرابات النفسية، وعلى الرغم من وجود أدبيات واسعة أُجريت حول الارتباط بين المعرفة المتصلة بالعلاج مثل المعتقدات اللاعقلانية Irrational beliefs والضغوط النفسية Psychological distress على مدى الستين سنة الماضية ، إلا أن هناك القليل من المعرفة التحليلية حول طبيعة هذه العلاقة((Visla,2015.، وتمشياً مع هذا ، فقد ثبت أن المعتقدات اللاعقلانية ترتبط بمؤشرات مختلفة من سوء التوافق النفسى. (Matthias,et al,2010).، وقد افترضت بعض الدراسات أن الاكتئاب قد يصنع بعض التأثير السريع للاتجاه نحو التطرف الفكرى  (Bhui,Everitt&Jones,2014).، وترى دراسة Vanhiel&Mervielde (2003) أن التعقيد المعرفى Cognitive Complexity اعتبر سمة فردية ترافق تمسك الفرد بأيديولوجية محددة.

وقد لاحظ الباحثان كثيراً من التضارب بين تفسيرات بعض النظريات للتطرف ، حيث ترى النظرية التعددية القيمية ، أن مؤيدى الأيديولوجيات المتطرفة يُظهرون مستويات منخفضة من التعقيد المعرفى. وفى المقابل تنص نظرية السياق على أن المتطرفين يفكرون بطريقة أكثر تعقيداً وجدلاً بشأن السياسة. ووفقاً لنظرية السياق ، فقد تم التوصل إلى ارتباطات إيجابية كبيرة بين التعقيد المعرفى والأيديولوجيات المتطرفة لدى جميع العينات. Vanhiel&Mervielde,2003)). وفى ضوء...

إعداد البرامج التدريبية الخاصة بمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالأكاديمية المهنية للمعلم وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية لعام 2013م ، حيث تم إعداد البرامج التالية: 1. التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في الكيمياء لمعلمي المرحلة سحر محمد يوسف عزالدين

إعداد البرامج التدريبية الخاصة بمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالأكاديمية المهنية للمعلم وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية لعام 2013م ، حيث تم إعداد البرامج التالية: 1. التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في الكيمياء لمعلمي المرحلة الثانوية. 2. التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في الكيمياء لمعلمي المرحلة الثانوية بالمدارس التجريبية (In English). 3. الأمان المعملي في مختبرات الكيمياء .برامج تدريبية معتمدة بالأكاديمية المهنية للمعلم ووزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.عام (2013)

...
دراسة تحليلية لبحوث التربية العلمية واقتراح موجهات للتميز، مؤتمر التربية العلمية السادس عشر، التربية العلمية: موجهات للتميز، 2014.مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية – مصر. المجلد(18) العدد(1) سحر محمد يوسف عزالدين

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلي تحليل توجهات بحوث مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية ومؤتمراتها في ضوء مجالات التميز، وتم ذلك من خلال تحديد مجالات تحقيق التميز في بحوث التربية العلمية، وتحديد المتطلبات البحثية اللازمة لتحقق تلك المجالات، وقد تم التوصل لستة مجالات بحثية للتميز في التربية العلمية والتي تضم (30) متطلب بحثي، كما تم تحليل توجهات البحوث في ضوء مجالات التميز الستة ومتطلباتها البحثية، وتوصلت الدراسة إلي تحقق مجالات التميز ومتطلباتها البحثية في تلك البحوث بنسب متفاوتة  كما تحقق بعضها بنسبة ضئيلة جدا، وتبع ذلك تقديم تصور مقترح كإطار استرشادي مرن لخريطة بحثية للتربية العلمية لتحقيق التميز.

...
QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/ar/sources/research