أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

Thought control strategies and metacognitive beliefs as predictors of depression in a sample of adolescents عبدالله محمد عبدالظاهر

يعيش إنسان اليوم عصر يواجه فيه العديد من التحديات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعلمية ، وهذا ما جعله هدفا للتوتر والقلق نتيجة الصراعات المستمرة ، كما غدت أساليب توافقه معها أكثر تعقيدا وأكثر شعورا بالوحدة النفسية Loneliness ، ويصاحب هذا الشعور فى الغالب معاناته لكثير من ضروب الوحشة Lonesome والاغتراب Alienation والاغتمام Dejection والاكتئاب Depression ( رياض العاسمى ، 2009 : 209 ). (*)

ويمتلك كل واحد منا أفكارا سلبية ، كما يؤمن كل واحد منا فى تلك الأفكار ، ولكن لا يعانى جميعنا قلقا مستمرا أو معاناة  انفعالية ، وهنا يطرح سؤال نفسه علينا ما الألية المتحكمة فى تلك الأفكار ، وما الذى يحدد قدرة الفرد على طردها أو التخلص منها ، وما الذى يجعل الأخرون يقعون فريسة للأسى والضغط النفسى الشديد؟ .(Wells,2009, 1)، وترى فريدة قماز (2011) أن الإنسان ككائن ذى تنظيم ذاتى ، يمكن اعتباره مصدرا للكثير من المشكلات الجسمية والنفسية ، فهو وفق عناصر تفكيره ما وراء المعرفى يمكن أن يفهم ، يقيم ويعدل من سلوكه ،إنه مصدر للتغيير والتوجه نحو السواء أو اللاسواء.

وقد اتجهت المداخل المعرفية السلوكية إلى التركيز على إطار محدود من المعرفة فى شرح وتفسير الاضطراب النفسى. وعلى وجه الخصوص فقد كان التركيز على محتوى الأفكار والمعتقدات، وليس على العمليات المعرفية مثل الانتباه. وأيضاً فإنه من غير الواضح كيفية تمثيل المظاهر المفتاحية Key aspects للمعرفة مثل المعتقدات beliefs وتأثيراتها على معالجة المعلومات Information Processing فى إطار مصطحات معالجة المعلومات. فالمعتقدات الجسمية والاجتماعية الذاتية تظهر بطريقة واضحة فى نماذج معرفية للقلق والاكتئاب، ويركز العلاج فيها على تعديل محتوى هذه...

اضطراب الوسواس القهرى – دراسة حالة عبدالله محمد عبدالظاهر

تعتبر اضطرابات القلق إحدى المشكلات المهمة في مجال الصحة النفسية ويعتبر مرضى القلق من أكثر المترددين على عيادات الصحة النفسية والعيادات العامة ويعتبر اضطراب الوسواس القهرى أحد اضطرابات القلق ويتسم بوجود وساوس أو أفعال قهرية تسبب ضيقاً واضحاً أو إعاقة. والوساوس عبارة عن أفكار أو بواعث أو اندفاعات أو أشكال متواترة ومتكررة يدركها الفرد على أنها اقتحامية وغير ملائمة ومضايقة. والوساوس ليست ببساطة عبارة عن جوانب قلق زائدة عن مشكلات الحياة الحقيقية ، ويجب على الفرد أن يدرك أن الوساوس عبارة عن نتاج لعقله هو. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يحاول الفرد تجاهل أو قمع الوساوس أو معادلتها مع فكرة أخرى أو فعل آخر. أما الأفعال القهرية فهى عبارة عن سلوكيات متكررة أو أفعال عقلية يقوم الفرد بأدائها استجابة لوسواس أو وفقاً لقواعد خاصة مطبقة بصورة جامدة. (Antony & Swinson, 2001, p.53)

وأكثر الوساوس شيوعاً هى الأفكار المتكررة عن التلوث (مثل أن يصبح الفرد ملوثاً من خلال مصافحة الآخرين)، أو الشكوك المتكررة (مثل تساؤل الشخص عما إذا كان قد قام بعمل بعينه مثل إلحاقه الضرر بآخرين فى حادث مرورى أو إذا ما كان قد ترك الأبواب غير موصدة). وتتضح أيضاً هذه الوساوس فى شكل حاجة إلى وضع الأشياء فى ترتيب معين (مثل الضغط والتوتر الشديد عندما تكون الأشياء في غير مواضعها أو غير منظمة). وتتضح أيضاً الوساوس فى وجود دافع لدى الفرد للصراخ فى شكل الدوافع العدوانية والمخيفة (مثل رغبة الأم فى إلحاق الضرر بأحد أطفالها ، أو داخل دور العبادة) ، أو فى شكل التخيل الجنسى (مثل التصور المتكرر لصور جنسية ضد رغبته). وليست هذه الأفكار أو التصورات...

تصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعى والنفسي المدرسي في تعديل اتجاهات الآباء السلبية نحو أبنائهم الموهوبين عبدالله محمد عبدالظاهر

يشهد العصر الحالي تسابق المجتمعات في كل المجالات سواء في مجال العلوم أو التربية أو الاقتصاد.. الخ سعياً إلى تحقيق التقدم والرقي، وتوصف هذه التحديات بأنها تحديات إبداعية في كافة المجالات، والإبداع والتفوق والموهبة يتم غرس مقوماتها منذ الطفولة ليصبح الطفل المبدع جزءاً أساسياً من مكونات البناء العام، ومن ثم كان ضرورياً إعادة النظر في تربيته إبداعيا (زينب محمود شقير، 2002، 525).

        فالموهبة هي مصطلح ذو قيمة عالية، ويقترح هذا المصطلح على الأقل مستوى عال غير مألوف من الأداء في قدرة أو مجال ذي قيمة في بيئة ثقافية. وقد لاحظ Sternberg 1993، 1995 بانتباه إدعاءات التميز، الندرة، الإنتاجية، القدرة على الإيضاح، والقيمة التي تميز تعريفات الموهبة عبر الثقافات. كما يعرف القانون الفيدرالي داخل الولايات المتحدة الأطفال الموهوبين على أنهم الأطفال ذوي القدرة العالية العامة، والميادين الأكاديمية الخاصة، والتفكير الإبداعي والإنتاجي والقيادة (Volker et al, 2006).

        فقد حظي موضوع الموهبة والموهوبين باهتمام مختلف المجتمعات البشرية مع اختلاف الزمان والمكان (محمد خالد الطحان، 1997)، ويأتي هذا الاهتمام من منطلق أن الأفراد الموهوبين هم الثروة القومية الحقيقية والتي تشكل رأس مال غالياً وثميناً (زكريا الشربيني ويسرية صادق، 2002، 17). كما أنها تعد المنفذ الذي تسعى خلفه المجتمعات التي تريد أن تسطر لها تاريخياً، وأن تكون لها إسهامهاً الواضح في الحضارة البشرية (عادل عبد الله محمد 2003، 235)، ومع تعدد مجالات وأنشطة الحياة فإن المجتمع في حاجة إلى العديد من المواهب في المجالات المختلفة، ولذا فإن اكتشاف الموهوبين من خلال أساليب علمية مقننة وتوفير الظروف المناسبة لهم للنمو يمثل أمر على قدر كبير من الأهمية (فتحي عبد الرحمن مروان، 1999، 149).

Impact of educational Program about menarche on improving student's self- concept at Assiut governorate. عبدالله محمد عبدالظاهر

Adolescence in girls is a phase of transition from girlhood to womanhood and marks the onset of female puberty. This period of attaining reproductive maturity between the ages of 10-19 years is marked by a number of physiological, behavioral and psychological changes, the most notable being the onset of menstruation. (Adrija Datta, et al 2012).

Girls experience menarche at different ages. The timing of menarche is influenced by female biology, as well as genetic and environmental factors, especially nutritional factors. The average age of menarche has declined over the last century but the magnitude of the decline and the factors responsible remain subjects of contention. The worldwide average age of menarche is very difficult to estimate accurately, and it varies significantly by geographical region, race, ethnicity and other characteristics. Various estimates have placed it at 13.0 years (Anderson, et al 2003).

Menstrual health is an important part of life cycle approach to women’s health, so loud and clear messages and services on this issue must reach adolescent girls. Menstrual hygiene deals with a woman's special health care needs and requirements during her monthly menstruation or menstrual cycles. These areas of special concern include choosing the best period protection, or feminine hygiene products, how often and when to change her feminine hygiene products, bathing, care of her vulva and vagina, as well as the supposed benefits of vaginal douching at the end of each menstrual period (Lawan, et al, 2010). Primarily poor personal hygiene and unsafe...

Cognitive Emotion Regulation Strategies, Thought Fusion Beliefs and perfectionism as Predictors of Body Dysmorphic Disorder in a Sample of Adolescents عبدالله محمد عبدالظاهر

إن علاقة الفرد بجسمه تتكون من خلال أفكاره  ومشاعره التى يكونها حوله ، وقد تكون هذه الأفكار والمشاعر إيحابية أو سلبية . وتتوقف على هذه الصورة الذهنية التى يكونها الفرد عن جسمه إما سعادته أو تعاسته ، فقد تولد هذه الأفكار لديه الثقة بالنفس وتقدير الذات المرتفع فتكون وقوداً يدفعه للعمل والإنتاج وتكوين علاقات اجتماعية جيدة مع المحيطين ، وقد تكون وقوداً لاجترارات ومعتقدات سلبية لا يجنى الفرد من ورائها سوى مزيد من القلق والاكتئاب والانطواء .

          وترتبط سعادة البشر بمدى جاذبيتهم الجسمية ، فهى المحرك الأساسى لرغبة الأخرين بعقد علاقات صداقة فيما بينهم . وتؤدى صورة الجسم دوراً كبيراً فى اتخاذ القرارات المهنية . إن نمو صورة إيجابية عن الجسم تساعد الناس على رؤية أنفسهم جذابين . ويعد هذا ضروريا لنمو الشخصية الناضجة ، فالناس الذين يحبون ويفكرون بأنفسهم على نحو إيجابى هم على الأرجح أكثر صحة نفسية من غيرهم (فاروق ، عودة ،2012). (*)

وتوصف صورة الجسم Body image  كبناء شخصى متعدد الأبعاد ، يتضمن الاتجاهات attitudes ، التصورات Perceptions ، والمشاعر feelings ، والسلوكيات المتعلقة بالمظهر البدنى Physical appearance ضمن السياق الاجتماعى والثقافى (Reas&Griol,2008;Vartanian,2009) وقد ظلت الدراسات التى تناولت صورة الجسم إلى الأن تتناول بشكل واسع البناءات المرتبطة بالوزن Weight-related constructs مثل فقدان الشهية العصبى Anorexia nervosa والشره العصبى Bulimia nervosa . وقد تحول مزيد من انتباه  هذه الدراسات حديثاً باتجاه ظاهرة " القبح المتخيل" Imagined ugliness"" والتى تشير بطريقة أخرى إلى قلق التشوه Dysmorphic concern . (Bartsch, 2007)

ويُشير قلق التشوه Dysmorphic concern إلى " اهتمام متزايد أو مبالغ فيه بعيب...

اضطرابات النطق والكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات بوادي الدواسر "دراسة ميدانية" هبه عطية التباع

        البيان إحدى النعم التي أنعم الله بها على البشر دون سائر المخلوقات، ولهذا عُد غياب القدرة على التعبير فقداناً أو ضعافاً أحد أوجه القصور في البشر، ومن وسائل البيان استخدام اللغة:كلاماً واستماعاً وكتابة، وقراءة لتحقيق التواصل بين الناس. وتعد اللغة هي من أهم وسائل التواصل بين البشر. ويقصد بالتواصل" العملية أو الطريقة التي تنتقل بها الأفكار والمعلومات بين البشر داخل نسق اجتماعي معين يختلف من حيث الحجم ومحتوى العلاقات المتضمنة فيه"(عبد النبي،2007،337). 

         ويستخدم الإنسان للتواصل طرقاً مختلفة ،وتعد اللغة أحد هذه الأساليب بما تمثله من نظام من الرموز المتفق عليها بين فئة معينة من البشر، وتتعدد صور اللغة وأساليبها بين البشر إلا أن الشائع منها هي اللغة الشفهية أو الجانب المنطوق منها أو الفعل الحركي لها وهو ما يسمي بالكلام، وتعتمد عملية الكلام على نمو وتكامل مجموعة من الأجهزة الحسية والحركية والعصبية (الشخص، 1997: 7) .

      وتمر عملية الكلام بمراحل ثلاث أساسية تتضمن الأولى: استقبال الكلام من المحيطين كالآباء والأقارب من خلال حاسة السمع وتحويلها إلى نبضات عصبية ترسل إلى المخ عبر العصب السمعي، حيث تبدأ المرحلة الثانية لعملية الكلام وهى معالجة الكلام المسموع، حيث يصل الصوت إلى منطقة الاستقبال السمعي رقم (42) المعروفة باسم منطقة برودمان Brodman، ومنها إلى منطقة فيرنكي Wernike المسئولة عن فهم الكلام وإعداد المعاني وتفسير المفردات واختيارها بهدف إنتاج الجمل ، ومنها إلى منطقة بروكا Broca, Sarea المسئولة عن إنتاج الكلام وتنظيم أنماط النطق  و الكلمات والجمل ، ومن هنا يرسل الأمر المناسب إلى المنطقة المسئولة عن حركة الجهاز الصوتي وأعضاء النطق لتأخذ الحركات المناسبة لإنتاج الأصوات المطلوبة...

فعالية برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات وأثره على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين منخفضي التحصيل هبه عطية التباع

شهد مطلع القرن العشرين ظهور حركة للاهتمام بالموهوبين، وتزايد الاهتمام بهذه الفئة خلال القرن المنصرم وحتى وقتنا الحالي، على اعتبار أن هذا مجال للاستثمار الحقيقي للثروات البشرية في سبيل نهضة الشعوب وتقدمها. ومن هذا المنطلق فقد اهتمت الدول بتقديم الخدمات لهذه الفئة التي تمتاز بخصوصيتها، تمثلت في برامج رعاية المتفوقين والموهوبين، وهي برامج تربوية تتميز عن البرامج التي تقدم داخل الفصل الدراسي التقليدي، بهدف تلبية احتياجاتها، وإتاحة الفرصة لتنمية جوانب الموهبة لديها.

      ويعد مجال تربية الموهوبين بصفته جزءاُ لا يتجزأ من نظام التعليم العام، من أهم المجالات التي تعاني من بعض المشكلات في الأوساط التربوية منها تدني مستوى التحصيل لبعض الطلبة الموهوبين، إذ يشير كل من ماكوش وسيجل  MacCoach& Siegle (2003) إلى أن الكثير من الآباء والمربين والمرشدين يواجهون مشكلة فشل بعض الطلاب الموهوبين الذين لديهم القدرة على التحصيل الأكاديمي المرتفع، حيث أشارت العديد من الدراسات أن حوالي 26% من الطلبة الموهوبين، منخفضي التحصيل الدراسي، ولذا أصبح الاهتمام منصباً على التعرف على الأسباب والعوامل التي تسبب هذه المشكلة، فقد يرجع أسباب انخفاض التحصيل الدراسي لدى الموهوبين إلى نقص الدافعية، انخفاض تقدير الذات، عدم التحكم في الانفعالات(بدر، 2002).

      وخلال العقدين الأخيرين تم تناول أساليب حديثة في بحث قضية انخفاض التحصيل من خلال التركيز على الذات والدور الذي تلعبه في الدافعية الأكاديمية، وتم تناول جوانب مرتبطة بالناحية الانفعالية كالاعتقادات الذاتية، فعالية الذات، ومفهوم الذات كمحددات للتحصيل المدرسي، وذلك نتيجة لدراسات كثيرة ربطت بين مفهوم الذات والتحصيل المدرسي كمتغيرين يؤثر كلا منهما في الآخر، إذ أشار دون   Don (1995) إلى أنه من خلال مراجعة العديد من الأبحاث التي أجريت على...

لإنهاك النفسي وعلاقته بالتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمي الفئات الخاصة بمحافظة المنيا حسام محمود زكي

يعيش الفرد اليوم كثيرا من الضغوط ، والتي تمثل عبئا يزيد فتوره ، إن لم يستطع مقابلتها في الوقت المناسب بالطرق المناسبة ، ولذلك فإن العصر الذي نعيشه لم يكن سهلا , نظراً لتعقد متطلباته بل لقد تعقدت الحياة عامة ، مما جعل أغلب الأفراد ـ ومن بينهم الزوجين ـ يخرجون لسوق العمل ، ومن هنا نشأ صراع الدور ، فنجد الفرد المعلم ـ مثلا ـ قد تعددت أدواره بين معلم وأب وزوج ، وكذلك الأم التي تعمل خارج المنزل ، مما قد يساهم في التعرض لِمَا يُسَمَى الإنهاك النفسي  Psychological Burnout .

        وقد يرتبط الإنهاك النفسي ويعاني منه الذين يعملون في المهن التي تتطلب التعامل مع الجمهور؛ لما قد يمثله هذا التعامل من ضغوط علي الفرد ، ومن تلك المهن : مهنة التدريس ، لاسيما التدريس للفئات الخاصة بما تحمله من ضغوط مختلفة المصدر ، كما إنه قد يصيب العاملين في باقي المهن ، أي المهن التي لا تتطلب التعامل المباشر مع الجمهور ، أي يصيب كل من يتعرض للضغوط بدرجة شديدة ، مما قد يؤثر على سلوكيات الفرد المختلفة ، فتضطرب علاقاته بنفسه وبمن حوله ، وأول من حوله زوجه الآخر وشريك حياته ، فتظهر بعض الخلافات بينهما ، والتي غالبا ما تكون لأسباب غير منطقية ، كما تقل قدراتهما على تحمل سلوكيات بعضهما ، مما ينذر بسوء التوافق الزواجي بينهما منعكسا على الأبناء الذين هم الثمرة الأساسية للعلاقة الزواجية .

        وإزاء تلك الآثار الخطيرة الناجمة عن التعرض للإنهاك النفسي Burnout ، فإن الباحثين اختلفوا فيما بينهم في تسميته وترجمته ، فبعضهم أطلق على "...

فعالية العلاج السلوكي الجدلي في تنمية بعض مهارات المحاجة لدى طلبة الإعلام التربوي بجامعة المنيا حسام محمود زكي

المحاجة من المهارات المهمة التي يجب تعلمها خاصة في وقتنا الحالي 

...
أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuests) في التعلم المنظم ذاتياً في العلوم والاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا لدى طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية s.ezzeldin

...
QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/ar/sources/research/2