أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

أساليب التعلم والتفكير المفضلة لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية وأثرها علي مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم s.ezzeldin

...
• فاعلية برنامج قائم علي التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. بمجلة كلية التربية – جامعة بنها.( المجلد 24، العدد 95، يولية الجزء الثالث). s.ezzeldin

...
• أثر برنامج تدريبي قائم على مستويات التمثيل المعرفي للمعلومات في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية. محمد سيد عبداللطيف

·        أثر برنامج تدريبي قائم على مستويات التمثيل المعرفي للمعلومات في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية.

...
• أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير المنظومي فى تنمية عادات العقل لدى طلاب الجامعة. محمد سيد عبداللطيف

·        أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير المنظومي فى تنمية عادات العقل لدى طلاب الجامعة.

...
• الذكاء الوجداني وعلاقته بنمو الأحكام الأخلاقية لدى عينة من طلاب الجامعات الفائقين دراسياً والعاديين. محمد سيد عبداللطيف

·        الذكاء الوجداني وعلاقته بنمو الأحكام الأخلاقية لدى عينة من طلاب الجامعات الفائقين دراسياً والعاديين.

...
• أثر برنامج تدريبي للتفكير الإيجابي فى التلكؤ الأكاديمي وعادات الاستذكار لدى طلاب الجامعة. محمد سيد عبداللطيف

·        أثر برنامج تدريبي للتفكير الإيجابي فى التلكؤ الأكاديمي وعادات الاستذكار لدى طلاب الجامعة.

...
مدى الارتباط بين مقرر التدريب الميداني وغيره من متطلبات التخرج لدى خريجات قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ولاء أحمد عبد الرحمن

هدفت الدراسة إلي التعرف على مدى الارتباط بين تقديرات خريجات قسم التربية الخاصة بكلية التربية بمحافظة وادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في مقرر التدريب الميداني وغيره من متطلبات التخرج ، بالإضافة إلي التعرف على العلاقة بين تقديرات الخريجات في مقرر التدريب الميداني وعدد من المتغيرات الأخرى كالمعدل التراكمي ، وتحصيلهن في مقرر طرق تدريس التخصص ، والعبء الدراسي في فصل التخرج ، وعدد فصول الدراسة بالجامعة ، وعما إذا كان هناك أختلاف بين تقديراتهن في مقرر التدريب الميداني تبعاً لأختلاف فصل التخرج . ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بمراجعة ( 133 ) سجل أكاديمي لخريجات ثلاث فصول متتالية بقسم التربية الخاصة . وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين تقديرات الخريجات في مقرر التدريب الميداني وتقديراتهن في متطلبات القسم والتخصص ، كذلك كان هناك ارتباط بين تقديراتهن في مقرر التدريب الميداني وكل من تقديراتهن في مقرر طرق تدريس التخصص ، ومعدلاتهن التراكمية ، في حين لم تظهر النتائج وجود ارتباط بين تقديرات الخريجات في مقرر التدريب الميداني وكل من العبء الدراسي للطالبة في فصل التخرج ، وعدد فصول الدراسة للطالبة بالجامعة ، كما لم تظهر النتائج وجود أثر لفصل التخرج على تقديرات الخريجات في مقرر التدريب الميداني .

المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 5 (1) ، 2016 ، 95-109

...
The Effectiveness of Self-Control and Anxiety Management Training to Reduce Anxiety and Improve Health-Related Quality of Life in Children with Asthma ولاء أحمد عبد الرحمن

The study aimed to identify the effect of using of two behavioral intervention self-control and AMT in reducing both the degree of anxiety, and recurrence of asthma attacks, and improve HRQoL in a sample of asthma patients from school children. The study sample consisted of (10) children from asthma patients enrolled in primary and middle basic education in Egypt, the ages ranged between (10-13) years, were divided randomly into two groups. Experimental group consists of (5) children received a program based on self-control and AMT, and a control group consists of (5) children did not receive any experimental procedure. The results showed the effectiveness of the intervention program in reducing both of the degree of anxiety, and number of asthma attacks, and improve HRQoL in the experimental group, comparing to the two measurements pre and post then the follow up, as well as comparing to the control group.

...
اتجاهات طالبات تخصص التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز نحو تخصصهن الأكاديمي ولاء أحمد عبد الرحمن

هدفت الدراسة إلي التعرف على اتجاهات طالبات تخصص التربية الخاصة في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نحو تخصصهن الأكاديمي ، والكشف عما إذا كانت هذه الاتجاهات تختلف بأختلاف المستوى الدراسي ومسار التخصص والمستوى التحصيلي . ومن أجل تحقيق أهدادف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة لقياس اتجاه الطالبات نحو تخصصهن الأكاديمي مكونة من أربعة مجالات فرعية ، تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من ( 264 ) طالبة . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات إيجابية لدى الطالبات نحو تخصصهن الأكاديمي بشكل عام ، وكشفت النتائج عن وجود أثر لمتغير المستوى الدراسي للطالبات في اتجاهاتهن نحو التخصص حيث كانت اتجاهات طالبات المستوى الدراسي الثامن أكثر إيجابية من اتجاهات طالبات المستويات الدراسية الأدنى ، كما أوضحت النتائج وجود أثر لمتغير مسار التخصص في المجال المهني للاتجاهات لصالح طالبات مسار التربية الفكرية ، وأخيراً أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المستوى التحصيلي والمتمثل في المعدل التراكمي لطالبات المستويين الخامس والثامن واتجاهاتهن نحو التخصص بشكل عام  وبعض مجالاته الفرعية .  

المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 4 (11) ، 2015 ، 45-69  

...
التورق المصرفي المنظم في ميزان الفقه الإسلامي عادل عبد الفضيل عيد

التورق المصرفي المنظم في ميزان الفقه الإسلامي([1])

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وخاتم رسل الله أجمعين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد ...

فقد بادرت بعض المؤسسات المالية الإسلامية بطرح منتج مالي قائم على أساس صيغة التورق، انطلاقا من فتوى بالجواز صادرة عن هيئتها الشرعية.

ويهدف هذا المنتج القائم على بيع التورق إلى تمكين عملاء البنوك من الحصول على السيولة النقدية، بحيث يتسلمون مبلغا نقديا حالا، مقابل التزامهم بدفع مبلغ نقدي أكبر في الأجل، وذلك من خلال إبرام عقد شراء سلعة بثمن مؤجل، وبيعها لطرف ثالث غير البائع بأقل من الثمن الأول.

ثم بدأت المؤسسات المالية الأخرى تجتذب لهذا النوع من التعامل، حيث يعتزم عدد آخر من المؤسسات المالية الإسلامية طرح منتجات مالية مماثلة تقوم على نفس أساس التورق([2]).

وفي ضوء ما برز من آراء وحجج داعمة للتورق كصيغة من صيغ المعاملات المصرفية المعاصرة، وبروز من ناحية ثانية اعتراضات عديدة من العلماء والباحثين يرون مخالفة هذه الصيغة للمقاصد الشرعية والمبادئ الكلية، بالرغم من ظهور جوازها من بعض الأدلة الجزئية([3])، سوف نتعرض لهذا المعاملة على النحو الآتي:


([1]) د. عادل عبدالفضيل عيد- أستاذ مساعد الفقه المقارن- قسم الدراسات الإسلامية- كلية التربية بوادي الدواسر- جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

[2]- أحد البنوك يقول عن برنامجه (التيسير): أول تمويل نقدي إسلامي. وبنك آخر يقول: ويستفيد من التورق (المبارك) الذين يرغبون في الحصول على سيولة نقدية من خلال...

QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/ar/sources/research/3