أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

المواطنة في الإسلام سميه محمد المسعود

في هذه الفترة الزمنية مرت الدول العربية بتغيرات سريعة، أثرت على جميع جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مما أثر على تماسك المجتمع واستقراره،فظهرت لنا اتجاهات وقيم وأنماط تفكير لا تتفق وطبيعة المجتمع المسلم.

مما جعل الولاء للوطن مجالاً للمساومة إما لصالح الفرق الدينية وإما لأجل الأحزاب السياسية،وسبب ذلك يعود إلى ضعف ترسيخ مفهوم المواطنة فهي ليست فقط مجرد نشيد وطني أو أحياء تراث شعبي بل المواطنة بصورتها الحضارية حقوق و واجبات وحفظاً للذمم، واحتراماً للنظام.

...
حجية القرعة سميه محمد المسعود

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله الذي أرسل بالحق والعدل، اشاع المودة والرحمة، وقضى على النزاع والخصام؛ ولهذا وغيره شرع منصب القضاء، وشرعت للقاضي طرائق للحكم وفض الخصومات ومن بين هذا الطرق: القرعة.

...
تتمة الإبانة في علوم الديانة على مذهب الإمام المطلبي أبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي لأبي سعد عبد الرحمن بن مأمون المتولي (426-478 هـ) (كتاب الصيام والاعتكاف ) دراسة وتحقيق رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الفقه وأصوله عفاف محمد بارحمه

كتــاب

تتـــــــمة الإبانــة

عن أحكام فروع الديانــــة

للإمام عبد الرحمن بن محمد المتولي

المتوفى سنة 478هـ

من أول كتـــــاب الصوم إلى آخر كتاب الاعتكاف

دراسة وتحقيق

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الفقه الإسلامي

إعداد الطالبة:

عفاف بنت محمد أحـمد بارحـمة

إشراف الدكتورة:

حياة خفاجي

1426 – 1427هـ

عنوان�الرسالة "تتمة الإبانة عن أحكام فروع الديانة" لأبي سعد عبدالرحمن بن محمد المتولي (426 – 478هـ) من أول كتاب الصيام إلى آخر كتاب الإعتكاف دراسة وتحقيقاً.

ويعتبر هذا المخطوط من الكتب العلمية القيمة،فهو كتاب يشتمل على أغلب الأقوال والوجوه في المذهب الشافعي، وهو من كتب الفقه المقارن فيذكر مؤلفه غالباً أقوال الأئمة الأربعة وكذا أقوال المجتهدين سواء في المذاهب الفقهية كأبي يوسف وزفر ومحمد بن الحسن من الحنفية، وكذا أقوال المجتهدين المستقلين بأقوالهم كالنخعي والشعبي وغيرهم مع ذكر أدلتهم والرد عليها أحياناً. كما أنه كتاب اشتمل على العديد من الأحاديث والآثار التي أحياناً يحكم عليها ويبين درجة صحتها. وتظهر أهمية الكتاب من أهمية مؤلفه فهو من أئمة المذهب الشافعي.

هذا وقد اعتمدت في تحقيقي على ثلاث نسخ، الأولى من المكتبة الأزهرية بمصر والثانية من دار الكتب المصرية، والثالثة من مكتبة أحمد الثالث بتركيا.

واشتملت الرسالة على مقدمة وقسمين بينّت في المقدمة أسباب اختيار المخطوط ومنهجي في التحقيق. وقد جعلت القسم الأول للدراسة وفيه فصلان:

الفصل الأول: دراسة حياة المتولي وعصره وآثاره.

الفصل الثاني: دراسة كتاب "تتمة الإبانة".

أما القسم الثاني فقد تضمن نص المخطوط المحقق وقد...

Faculty Perspective at Art and Science College about Proposed Program in Persuasion to Develop an Academic Teaching شارع بن عائض آل وديان

منشور

...
ENHANCE THE ACADEMIC TEACHING DEVELOPMENT BY REPRESENTATIVE SYSTEM OF LEARNING شارع بن عائض آل وديان

مرفق

...
المرونة والعوامل المرتبطة بها لدى السعوديات المصابات بالبهاق في مدينة الرياض(رسالة دكتوراه) خولة فهد الصفار

      تعاني المصابات بالبهاق من ضغوط متنوعة نتيجة لما يسبه البهاق من تشويهات تؤثر على جمال المرأة، ونتيجة لما يتميز به البهاق من غموض في تطوره،  وعدم قدرة على التنبؤ بنتائجه مما يزيد قلق المصابة. لذلك اهتمت هذه الدراسة ببحث عوامل الخطورة والحماية المرتبطة بالناتج الإيجابي (المرونة ) للمصابات بالبهاق. وقد حددت عوامل الحماية بالعوامل التالية: التدين، التفاؤل، المساندة الاجتماعية، فاعلية الذات) أما عوامل الخطورة فحددت بقلق البهاق، والعصابية (أحدعوامل الشخصية الخمس الكبرى). بالإضافة إلى عوامل محايدة (لم تتوصل الدراسات إلى مدى تأثيرها)مثل: عوامل الشخصية الباقية ، وبعض العوامل ديموغرافية. أما المرونة فحددت كناتج إيجابي وحدد في هذه الدراسة بالطمأنينة النفسية والذي يتمثل في طمأنينة الفرد في علاقته بربه، وعلاقته بذاته، وعلاقته بالآخرين.

...
المرونة النفسية وعلاقتها بالذكاء الوجداني والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية للبنات بالرياض (رسالة ماجستير) خولة فهد الصفار

تعتبر المرونة النفسة والذكاء الوجداني من مفاهيم علم النفس الإيجابي الذي يركز على جوانب القوة والتنمية في الشخصية بدلاً من التركيز على جوانب المرض والضعف لذا اهتمت هذه الدراسة بالكشف عن العلاقة بين هذه المتغيرات: المرونة كعملية تفاعلية تركز على عمليات التكيف التي يقوم بها الفرد ، والذكاء الوجداني كقدرة عقلية مقابل نظريات الذكاء الوجداني التي درست الذكاء الوجداني كسمة شخصية.

...
ورقة بحثية بعنوان : التسعير الجبري صفيه أحمد القحطاني

بحث منشور في مجلة دار العلوم التابعة لجامعة القاهرة وهي مجلة محكمة 

والتسعير الجبري هو أن تحدد الدولة بما لها  من السلطة العامة ثمناً رسمياً للسلع لايجوز للبائع أن يتعداه 

...
التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب الفقهي من أول العدد إلى كتاب الحضانه صفيه أحمد القحطاني
يعدُّ كتاب « التوضيح في شرح المختصر الفرعي لابن الحاجب » للإمام الشيخ الفقيه « ضياء الدين أبي المودة خليل بن إسحاق بن موسى بن شعيب المالكي المعروف بالجندي (ت 776هـ) » , من أكثر شروح كتاب "جامع الأمهات , لأبي عمرو ابن الحاجب"  تتبع فيه الشيخ كتاب ابن الحاجب ، فحل مشكلاته ، ووضح مبهماته ، معتمدا أقوال علماء المذهب المبثوثة في كتبهم المشهورة وعلى شروح الكتاب التي تقدمته .  ولقد لقي هذا الشرح إهتمام , وعناية علماء المالكية , إلى درجة أن المتأخرين منهم اقتصروا عليه وعلى المختصر المشهور . ...
تأثير استخدام بعض طرائق التدريس علي تنمية بعض الجوانب الادائية لمقرر "أشغال فنية بخامات مختلفة"، سوزان علي عبد الحميد علي

د/ سوزان على عبد الحميد علي

مدرس بقسم  الاقتصاد المنزلي

تخصص الملابس والنسيج

كلية التربية النوعية

(جامعة الفيوم)

مقدم للمؤتمر الدولي الثاني لكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان- ظاهرة توليف الخامات من الفنون الجميلة التى تساعد على الابتكار والابداع ، ويعد استخدام تقنيات وأساليب تكنولوجية حديثة في تدريس المقررات والمشروعات المرتبطة بمجال الملابس أحد أهم العوامل التي تساهم في رفع كفاءة الأداء العملي لمهارات تنفيذ هذه الفنون, حيث تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من أثر بعض طرائق التدريس المختلفة علي تنمية بعض الجوانب الادائية للأساليب التشكيلية لخامة (الاوراق-الجلود-الخيوط الصوفية-القواقع) بمقرر "اشغال فنية بخامات مختلفة , والاستفادة من بعض مواقع الويب في فتح نوافذ لاكتساب اساليب ابتكاريه لاستخدام تقنيات متنوعة في المشغولات الفنية.

حاولت الباحثتنان من خلال الدراسة الاستفادة من طرق التدريس المتعددة فى الحصول على مشغولات فنية مختلفة , ورفع كفاءة الاداء العملى لمهارات الطالبات فى التشكيل الفنى للخامات المختلفة لتحسين طرق التوليف لديهن .

وتوصلت النتائج الى التحقق من تاثير بعض طرائق التدريس على مهارات الاداء لدى الطالبات وذلك الكشف عن تاثير هذه الطرائق على اراء الطالبات وتقييمهن بالمقرر .

...
QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/ar/sources/research/5