أخر تحديث للموقع بتاريخ: 8 مايو 2017
د فواز شحادة

أنت هنا

كيف تدرس وتستعد للاختبارات

إن الاستعداد الحقيقي للاختبار يبدأ مع بداية الفصل الدراسي؛ إذ أن  بعض  الطلبة يؤجل هذا الاستعداد إلى الأيام الأخيرة من الفصل الدراسي مما يسبب نوع من القلق يسمى قلق الاختبارات ؛ لذا كان لزاماً على كل طالب أن يجد ويستعد لهذه الاختبارات منذ البداية. فالتحضير والدارسة  المستمرين  قبل الاختبار، والأسلوب المتبع في المتابعة والتخطيط  المنظم منذ بداية الفصل الدراسي، من خلال إتباع  إجراءات متسلسلة تؤدي إلى النجاح المضمون بإذن الله. ومن هذه الإجراءات:

1ـ الأسابيع الأولى من الدارسة : إذا أرت أن تحصل على درجات  تامة, بعون الله , في جميع مقرراتك واختباراتك, ابدأ حضورك ودراستك مع اليوم الأول والمحاضرة الأولى من بداية المقرر الدراسي.

2ـ في منتصف الفصل الدراسي : حاول أن تدرس كل يوم , ولو لفترة قصيرة، لأن  الدراسة لفترات قصيرة هي أكثر فعالية وأقل جهداً على الدارس والطالب من أن تتراكم الدارسة علية ويعاني من الجهد أثناء الدراسة الطويلة .


3ـ أخر أسبوعا قبل الاختبار: حاول أن تسأل المدرس عن طريقة الاختبار, وبالتالي إذا عرفتها فادرس بناء على تلك الطريقة ومتطلباتها، فإذا كان الاختبار موضوعياً فيجب أن تستخدم أساليب التذكر. وأما إذا كان الاختبارعاماً ويقدّم الجواب فيه على شكل مقالة, فلا بد أن يكون لديك معلومات واسعة عن الموضوع بشكل عام , وركّز على الأفكار المؤثرة والتعابير المتينة السليمة


4ـ آخر عدة أيام قبل الاختبار : حاول التعرف على المادة التي لم تفهمها ولم تهضمها , إذ أن كثير من الطلاب يراجعون الموضوعات التي يعرفونها, بل عليك التركيز على كل الموضوعات الموجودة في الكتاب المقرر.

5ـ آخر عدة ساعات قبل الاختبار : قد يعاني بعض الطلاب من مرض يسمى حمى الاختبار؛ لذا لا بد من الحصول على قسط من الراحة قبل الساعات الأخيرة  للاختبار، ولا تهمل الرياضة البدنية في أيام الاختبار لما لها  من فوائد؛ إذ أن التدريبات تساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على وصول كمية كافية من الدم إلى الدماغ، ولا تغفل عن  المراجعة ليلة الاختبار، حاول أن تكون عند قاعة الاختبار قبل نصف ساعة.
6ـ وقت الاختبار:  اقرأ ورقة الاختبار بأكملها بدقة وانتباه. ثم  قسّم وقتك للإجابة على جميع أسئلة الاختبار بشكل جيد، وابدأ بالإجابة على أسهل الأسئلة بالنسبة لك.
7ـ بعد الانتهاء من الإجابة على أسئلة الاختبار : أعد قراءة الأسئلة مرة أخرى وانتبه لإجاباتك ، ولا تقم من مكانك وتخرج من الفصل ، ثم اقلب الورقة  وفكّر عده دقائق في الاختبار الذي أنهيت، ثم اقرأ الورقة للمرة الأخيرة قبل تسلميها فإذا اقتنعت بما قدّمت فاحمد الله ثم قم فسلّم الورقة.