بحوث أعضاء هيئة التدريس

You are here

Coping Strategies, Avoidance Strategies as Predictors of Appearance and Body Image in a Sample of Adolescents.(2018)

يصحب الانتقال إلى مرحلة المراهقة خبرات سريعة ، غير متوقعة وجديدة فى المجالات الاجتماعية والمعرفية والجسدية والعاطفية والنفسية . وأصبحت قضية صورة الجسم Body Image والتصورات حول السمنة Fatness والنحافة ٍSlenderss قضية مركزية الثقافة والقيم الغربية (Dhurup&Nolan,2014). (*). وتُعد صورة الجسم Body image  بناء متعدد الجوانب Multidimensional Costruct  يعكس الجوانب المعرفية والسلوكية والوجدانية للمظهر البدنى Physical appearance   (Cash,2011)، ويتضمن البناء جانبين هما : التقويم Evaluation والاستثمار Investment (Cash&Melnyk,2004). ، ويُشير تقويم صورة الجسم Body Image Evaluation إلى تقويم الفرد لأفكاره ومعتقداته بشأن مظهره البدنى ( مثل درجة الرضا Satisfaction أو عدم الرضا dissatisfaction عن أجسادهم ) ، ويُشير استثمار صورة الجسم إلى الأهمية المعرفية والسلوكية التى يضعها الفرد لمظهره ودافعيته لإدارته وتحسينه(Serafino&Mancuso,2016).

وأوضحت البحوث والدراسات أن الإناث أكثر اهتماماً بصورة أجسادهن مقارنة بالذكور خاصة بين طالبات الجامعة(Murray et.al,2001). ، كما أظهرت الدراسات أن الإناث يُظهرن مستويات عالية من عدم الرضا عن صورة أجسامهن مقارنة بالذكور(Kostanski&Gullone,1998). ، كما يرى (Hampel&Petermann,2006) أن الإناث يُظهرن مستويات عالية من الضغط النفسى بشأن صورة أجسامهن، ويُضيف (Rudolph,2002) أن طالبات الجامعة غالباً ما يلتمسن صورة جسد أنثوياً مثالياً يتعلق بكونه رشيقاً أو نحيفاً.

وعلى النقيض مما سبق، يرى (Lopez,2014) أن الطلاب يستخدمون استراتيجيات مسايرة صورة الجسم Body Image Coping Strategies بطريقة إيجابية لكى يتعاملوا مع التهديد أو التحدى الذى يواجهونه فيما يتعلق بصورة الجسم لديهم ، ويضيف(Nolan&Surujlal,2012) أن الطلاب فى نفس الجامعة لديهم تصور جيد عن صورة أجسامهم ، ويشعرون بالثقة عن جاذبيتهم البدنية، وكانوا راضين عن معظم أجزاء ومناطق أجسامهم ويقدرون اللياقة. ويذكر(Jackson et.al,2013) أنه فى بلدان أخرى...

Some cognitive and meta - cognitive variables that predict intellectual extremism in a sample of students of Prince Sattam bin Abdul Aziz University.(2018)

يُعتبر الشباب هم مُستقبل الأمة وحاضرها القوى وخط دفاعها الأول ، والأكثر استهدافاً للهجمات الفكرية التى تمس خصائص نموهم كافة وعلى رأسها الفكرية ، ويحيط بالشباب العربى عالم يموج بتغيرات كثيرة يصعب إدراكها أو مسايرتها. وفى السنوات الأخيرة الماضية وبعد الطفرة والتقدم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بات الشباب في مواجهة مباشرة مع تلك التغيرات بكل أثارها ، حتى أصبحت ظاهرة التطرف وخاصة التطرف الفكرى من أكثر المشكلات المنتشرة بين الشباب .

          ومنذ الثورة المعرفية في أوائل  عام 1950 تمت مناقشة المعرفة Cognitions  كمكون رئيس فى فهم وعلاج الاضطرابات النفسية، وعلى الرغم من وجود أدبيات واسعة أُجريت حول الارتباط بين المعرفة المتصلة بالعلاج مثل المعتقدات اللاعقلانية Irrational beliefs والضغوط النفسية Psychological distress على مدى الستين سنة الماضية ، إلا أن هناك القليل من المعرفة التحليلية حول طبيعة هذه العلاقة((Visla,2015.، وتمشياً مع هذا ، فقد ثبت أن المعتقدات اللاعقلانية ترتبط بمؤشرات مختلفة من سوء التوافق النفسى. (Matthias,et al,2010).، وقد افترضت بعض الدراسات أن الاكتئاب قد يصنع بعض التأثير السريع للاتجاه نحو التطرف الفكرى  (Bhui,Everitt&Jones,2014).، وترى دراسة Vanhiel&Mervielde (2003) أن التعقيد المعرفى Cognitive Complexity اعتبر سمة فردية ترافق تمسك الفرد بأيديولوجية محددة.

وقد لاحظ الباحثان كثيراً من التضارب بين تفسيرات بعض النظريات للتطرف ، حيث ترى النظرية التعددية القيمية ، أن مؤيدى الأيديولوجيات المتطرفة يُظهرون مستويات منخفضة من التعقيد المعرفى. وفى المقابل تنص نظرية السياق على أن المتطرفين يفكرون بطريقة أكثر تعقيداً وجدلاً بشأن السياسة. ووفقاً لنظرية السياق ، فقد تم التوصل إلى ارتباطات إيجابية كبيرة بين التعقيد المعرفى والأيديولوجيات المتطرفة لدى جميع العينات. Vanhiel&Mervielde,2003)). وفى ضوء...

دراسة مقارنة ما بين العادات الغذائية ومستوي المعيشة وطريقة الحياة ما بين طالبات جامعة ام القرى وطالبات جامعة سطام بحث مشترك بن د. ريهام عبد الخالق بجامعة ام القرى ود. ايمان محي بجامعة سطام (قيد النشر)

يتضمن هذا البحث دراسة مقارنة بين العادات الغذائية لطالبات ام القرى وجامعة سطام ومدى تأثير البيئة المحيطة على النمط الغذائي

...
اثر نقص فيتامين Dعلي الحالة النفسية والتحصيل الدراسي لطالبات جامعة سطام بحث مشترك بين د. منال عبدالعليم ود. ايمان محي وا. نوره ال مسن (قيد النشر)

نظرا لانتشار ظاهرة نقص فيتامين د وكثرة تأثر الطالبات بهوس التحاليل المتعلقة بهذا الفيتامين فقمنا بدراسة تاثيرة علي الحالة التفسية وهل يؤثر علي التحصيل الدراسي 

...
1- ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﻃﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺳﻄﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﺪﻭﺍﺳﺮ

التعصب القبلي ظاهرة اجتماعية شديدة الخطورة، وبخاصة عندما يتخذ أشكالا عدوانية عنيفة سافرة، وهذا البحث سيتعرض لقضية التعصب القبلي وأثره على العلاقات بين طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في كليات وادي الدواسر، بهدف تقديم حلول لمشكلة العصبية القبلية، من خلال رؤية تربوية إسلامية لمواجهة تلك المشكلة، يستفيد من هذه الدراسة المربون والقائمون على التعليم الجامعي في وضع تصور لمواجهة العصبية القبلية، وتضمين المقررات المعنية بذلك، وتوضيح آثارها وأضرارها الاجتماعية.

...
التسويق الشبكي من منظور إسلامي

القسم الأول

قرارات وفتاوى المحرمين للتسويق الشبكي

القسم الأول

قرارات وفتاوى المحرمين للتسويق الشبكي

...
ضوابط ومعايير الاستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية

هذا البحث يتناول بالدراسة الضوابط والمعايير الشرعية للاستثمار بطريق مباشر والذي يحكمه عقد المضاربة، أو أسلوب الاستثمار غير المباشر، والذي تحكمه عقود مختلفة منها عقد الشركة وعقد المرابحة وعقد السلم، وغير ذلك من عقود الاسترباح الشرعية مع وتطبيق ذلك في معاملات المصارف الإسلامية، بشكل يحدد جوانب الموضوع من الناحية الشرعية والعملية في ضوء التطبيق المعاصر، وذلك بهدف تجلية هذه القضية، وجمع شتات مسائلها؛ للحاجة الشديدة لبيان ذلك.

...
قرارات المجامع الفقهية في الفضايا الأسرية: دراسة مقارنة

البحث مقبول للنشر بمجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر (مصر)

في العدد (60) من المجلة سبتمبر - ديسمبر 2016م

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد

فتختص الشريعة الإسلامية بقدرتها على تنظيم حياة الإنسان، واستيعاب الحوادث المتجددة([1])، وذلك بما تمتاز به من شمول وتمام، وكمال ودوام، قال الله عز وجل: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي}([2]).

ولقد جعل الله الأحكام التي هي أساس الدين، سواء ما يتصل منها بالعقيدة، أو العبادة، أو الأخلاق، في نصوص شرعية محكمة، لا تحتمل التأويل، ولا تثير الاختلاف؛ لأن هذه الأمور ثابتة لا تتغير على مر العصور.

أما المسائل القابلة للتطور كالمعاملات، والقضايا المستحدثة، فقد جاءت النصوص الشرعية بقواعد عامة (الخطوط الرئيسة)، وتركت التفصيلات لاجتهادات الفقهاء والعلماء، واختلاف الأفهام والأنظار.

ومن ثم فالاجتهاد في الإسلام له مكانة عالية، ومنزلة رفيعة؛ لأنه يحل المشكلات المعاصرة، ويواكب التقدم العلمي، فيقدم الحكم الشرعي لكل ما يستجد من قضايا، وما يظهر من نوازل الحياة.

والأمة تحتاج إلى الاجتهاد - في صورتيه الفردي والجماعي- في هذا العصر أكثر من غيره، لكثرة المستجدات في عالم الناس اليوم، وما تحدثه الثورة الصناعية والعلمية فيه.

ولكن ربما تضعف الثقة بالاجتهادات الفردية نوعا ما؛ لأن بعض العلماء لم يتصور المسألة تصورا صحيحا، فجاء حكمه مخالفا للحقيقة والواقع؛ لأن "الحكم على الشيء فرع عن تصوره"([3]).


([1]) استيعاب الشريعة الإسلامية لمختلف المجالات، ومعالجاتها فقهيًا، تؤكد عظمة الإسلام،...

التأمين التعاوني والمخاطر

يعتبر موضوع التأمين من الموضوعات المهمة في مجال الدراسات المالية في الوقت الراهن، وترجع تلك الأهمية إلى التطورات الاقتصادية والمالية التي شهدتها معظم دول العالم، وكان من أهم تلك التطورات تعرض الاقتصاد العالمي لعدة أزمات مالية ومصرفية بين الحين والآخر.

...
تصور مقترح لتطوير كلية التربية بوادى الدواسر فى ضوء أراء الجهات المستفيدة من خدماتها( تحت النشر )

عادة ما يتم تقييم أداء أى مؤسسة من خلال وجهات نظر متلقى خدماتها . وكلية التربية من المؤسسات العريقة والقلب النابض للمجتمع ، ، حيث فيها يتم إعداد المعلمين وتأهيلهم تربوياً وأكاديميا لتربية النشء فى كل  مراحل النمو ( طفولة ومراهقة ) عاديين وذوى احتياجات خاصة ، كما يساهم خريجو كلية التربية فى خدمة المجتمع المحيط من حيث المشاركة فى مشاريع تنموية تعكس المسئولية الاجتماعية كمشاريع تعليم الكبار ، والمشاركة فى الخطيط والتنفيذ لمشاريع تنفذها مديريات التربية والتعليم

...
QR Code for https://eduw.psau.edu.sa/en/sources/research