هدف البحث إلى معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأنماط الهوية الأكاديمية كمتغير مستقل في الازدهار النفسي كمتغير تابع من خلال الشغف الأكاديمي كمتغير وسيط لدى طالبات الجامعة، وذلك من خلال نموذج سببي مقترح يوضح طبيعة العلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للهوية الأكاديمية في الازدهار النفسي، كما هدف أيضاً إلى معرفة إمكانية التنبؤ بالشغف الأكاديمي والازدهار النفسي من أنماط الهوية الأكاديمية، شارك في البحث (412) طالبة بكلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر. طُبق عليهم مقياس الهوية الأكاديمية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النتائج: إمكانية التنبؤ بالشغف الأكاديمي والإزهار النفسي من أنماط الهوية الأكاديمية، وكانت أكثر الأنماط اسهاماً في التنبؤ بالشغف الانسجامي (المغلقة، المعلقة، المحققة)، وكانت أكثر الأنماط اسهاماً في التنبؤ بالشغف القهري (المحققة، المعلقة، المغلقة)، وكانت أكثر الأنماط اسهاماً في التنبؤ بالازدهار النفسي (المغلقة والمحققة والمضطربة). كما توصلت النتائج إلى وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح مع بيانات المشاركات في البحث، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً بين أنماط الهوية الأكاديمية (المغلقة والمعلقة) والشغف الانسجامي، بينما كانت التأثيرات موجبة ودالة إحصائياً لنمط (المحققة)، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً بين أنماط الهوية الأكاديمية (المعلقة) والشغف القهري، بينما كانت التأثيرات سالبة ودالة إحصائياً لنمط (المحققة). ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً بين أنماط الهوية الأكاديمية (المضطربة والمغلقة) والازدهار النفسي. ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً للشغف الانسجامي في الازدهار النفسي، وتأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً للشغف القهري في الازدهار النفسي. ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة دالة احصائيا لأنماط الهوية الأكاديمية (المغلقة والمعلقة) وبين متغير الازدهار النفسي، وذلك عبر (الشغف الانسجامي)، بينما كانت التأثيرات غير مباشرة موجبة ودالة إحصائياً لنمط الهوية (المحققة)، ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة دالة احصائيا لأنماط الهوية الأكاديمية (المعلقة) وبين متغير الازدهار النفسي، وذلك عبر (الشغف القهري)، بينما كانت التأثيرات غير مباشرة موجبة ودالة إحصائياً لنمط الهوية (المحققة).