تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
  • تواصل مع الجامعة
  • الأخبار
  • المقالات
  • ألبوم الصور
  • مكتبة الفيديو
  • اللوائح والقوانين
  • استمارات ونماذج
  • المطبوعات
  • عربية
  • En
الرئيسة

كلية التربية بوادي الدواسر

  • عن الكلية
    • كلمة العميد
    • نبذة عن الكلية
    • الخطة الإستراتيجية
    • الهيكل التنظيمـي
    • وحدات الكلية
  • الشؤون الأكاديمية
    • مواقع أعضاء هيئة التدريس
    • البرامج الأكاديمية
      • برامج البكالوريوس
      • برامج الدراسات العليا
    • الجداول الدراسية
    • جداول الاختبارات الفصلية والنهائية
  • اﻷقسام الأكاديمية
    • قسم التربية الخاصة
    • قسم رياض الأطفال
  • التواصل
    • دليل الهاتف والبريد الإلكتروني
    • خريطة الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسة
  2. /
  3. تحليل مسار العلاقات السببية بين الهوية الأكاديمية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي لدى طالبات الجامعة
  4. /

تحليل مسار العلاقات السببية بين الهوية الأكاديمية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي لدى طالبات الجامعة

هدف البحث إلى معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأنماط الهوية الأكاديمية كمتغير مستقل في الازدهار النفسي كمتغير تابع من خلال الشغف الأكاديمي كمتغير وسيط لدى طالبات الجامعة، وذلك من خلال نموذج سببي مقترح يوضح طبيعة العلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للهوية الأكاديمية في الازدهار النفسي، كما هدف أيضاً إلى معرفة إمكانية التنبؤ بالشغف الأكاديمي والازدهار النفسي من أنماط الهوية الأكاديمية، شارك في البحث (412) طالبة بكلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر. طُبق عليهم مقياس الهوية الأكاديمية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النتائج: إمكانية التنبؤ بالشغف الأكاديمي والإزهار النفسي من أنماط الهوية الأكاديمية، وكانت أكثر الأنماط اسهاماً في التنبؤ بالشغف الانسجامي (المغلقة، المعلقة، المحققة)، وكانت أكثر الأنماط اسهاماً في التنبؤ بالشغف القهري (المحققة، المعلقة، المغلقة)، وكانت أكثر الأنماط اسهاماً في التنبؤ بالازدهار النفسي (المغلقة والمحققة والمضطربة). كما توصلت النتائج إلى وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح مع بيانات المشاركات في البحث، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً بين أنماط الهوية الأكاديمية (المغلقة والمعلقة) والشغف الانسجامي، بينما كانت التأثيرات موجبة ودالة إحصائياً لنمط (المحققة)، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً بين أنماط الهوية الأكاديمية (المعلقة) والشغف القهري، بينما كانت التأثيرات سالبة ودالة إحصائياً لنمط (المحققة). ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً بين أنماط الهوية الأكاديمية (المضطربة والمغلقة) والازدهار النفسي. ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً للشغف الانسجامي في الازدهار النفسي، وتأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً للشغف القهري في الازدهار النفسي. ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة دالة احصائيا لأنماط الهوية الأكاديمية (المغلقة والمعلقة) وبين متغير الازدهار النفسي، وذلك عبر (الشغف الانسجامي)، بينما كانت التأثيرات غير مباشرة موجبة ودالة إحصائياً لنمط الهوية (المحققة)، ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة دالة احصائيا لأنماط الهوية الأكاديمية (المعلقة) وبين متغير الازدهار النفسي، وذلك عبر (الشغف القهري)، بينما كانت التأثيرات غير مباشرة موجبة ودالة إحصائياً لنمط الهوية (المحققة).

تحليل المسار
tawasul

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل للتواصل مع قيادات الجامعة او الدعم افني لحل مشاكلكم.

نظام تواصل
tawasul

تواصل مع الجامعة

للإتصال من خارج الجامعة

011-588-8888

للإتصال من داخل الجامعة

8888

tawasul

الدعم الفني

نظام ادارة خدمات تقنية المعلومات

2000.psau.edu.sa

للاستفسارات التقنية والفنية

2000

 
 

روابط هامة

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • دليل الجامعة
  • الوثائق التنظيمية
  • منصة منقولات
  • التقويم الأكاديمي
  • التوظيف
  • المناقصات
  • مواقع ذات صلة
  • صحيفة جامعتي
  • أسئلة متكررة
  • البيانات المفتوحة
  • جامعات محلية ودولية
  • منصة 2000
  • تقنية المعلومات
  • سياسة البوابة
  • سياسة ملفات تعريف الارتباط
 

تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز © 2024