هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير البنائي في خفض مستوى الهزيمة النفسية والاتجاه نحو التطرف الفكري لدى طلاب الجامعة، شارك في البحث (20) طالباً بالمستوى الأول؛ منهم (12) طالباً مجموعة تجريبية و (8) طلاب مجموعة ضابطة، طبق الباحث عليهم الأدوات الآتية: البرنامج التدريبي، مقياس الهزيمة النفسية، ومقياس الاتجاه نحو التطرف الفكري، ومقياس التفكير البنائي. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وعن طريق معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "مان-ويتني" و"ويلكوكسون" توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي (الهزيمة النفسية ومكوناته، والاتجاه نحو التطرف الفكري ومكوناته) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي (الهزيمة النفسية ومكوناته، والاتجاه نحو التطرف الفكري ومكوناته) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي (الهزيمة النفسية ومكوناته، والاتجاه نحو التطرف الفكري ومكوناته) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر).